ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين

السبت، 25 أغسطس 2018

المقروئية في ليبيا.. أزمة نوعية وتدني درجي

محمد مليطان


في ليبيا، والعالم العربي عموما، يمكن اعتبار ظهور الانترنت حدا فاصلا بين عهدين مختلفين بالنسبة للثقافة والفكر والتكوين المعرفي بشكل عام.

ففي المشهد الثقافي الليبي كان النظام السابق الذي تبنى أيديولوجيا ذات طبيعة خاصة تم فرضها على البلاد والعباد مسؤولا بشكل كبير عن الفشل في توسعة قاعدة المقروئية في ليبيا ذلك أن الدعم الذي تلقته مشاريع "القراءة" خصص لكتاب الترويج للسلطة الشعبية والفكر الجماهيري الأخضر الذي يقدم أطروحاته من خلالها، حيث تم تأسيس "المنشأة العامـة للنشـر والتوزيـع والإعــلان" التي تحولت فيما بعد إلى "الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والاعلان" وطرحت للقارئ الليبي سلسلة "كتاب الشعب" بثمن زهيد، ومحتوى في كثير من إصداراته لا يتجاوز مستوى الثمن الزهيد، بينما ظل الكتاب العربي والأجنبي مراقبا من قبل السلطات الأمنية ما تسبب في توريد نوعية من الكتب لا تستميل كثيرا من محبي القراءة الضئيلة نسبتهم أصلا، لكن النظام السابق قدم شماعة علق عليها بعض المراقبين للشأن الثقافي تدني نسبة المقروئية في ليبيا طيلة الفترة السابقة لظهور الانترنت.

بعد ظهور الانترنت، تمكن القارئ الليبي من كل الممنوعات المكتوبة والمسموعة والمرئية، ولك تعد أجهزة الأمن ووسائل المراقبة الأمنية الحكومية مجدية.. خاصة وأن الانترنت لم يتجاوز عقبة المشكل السياسي خاصة فيما يتعلق بحرية الوصول إلى المواد المعدة للقراءة، بل تجاوز أيضا المشكل الاقتصادي المتعلق بغلاء بعض الكتب وصعوبة اقتنائها بالنسبة للقراء الذين ينتمون في غالب الأحوال إلى الطبقات المتوسطة والفقيرة.
بعد الاطاحة بالنظام السابق، كلفت بعضوية الهيأة الاستشارية لوزارة الثقافة والمجتمع المدني، وترأست اللجنة الثقافية لمعرض طرابلس الدولي للكتاب 2013، وأتيحت لي فرصة مراقبة المشهد القرائي الليبي عن كثب.

ما أثار انتباهي، وليس استغرابي، هو ارتفاع نسبة المقروئية لاتجاهين فكريين، أولهما الكتاب الديني التراثي، وثانيهما منشورات التنمية البشرية، وهذا الميول عقب ثورة مسلحة مفهوم في سياقه التاريخي.

"نحن أمة لا تقرأ" عبارة تصدرت مقالات ومحاضرات أكاديمية وثقافية كثيرة تصدر عن أشخاص ينتمون لمجتمع النخبة في بلدي، لكنني لم أسمع عن أي برنامج تعليمي تربوي وضع من قبل الحكومات الليبية المتعاقبة لنقل أمتنا إلى مرحلة يمكنها فيه أن تكون قد أقبلت على القراءة.

وزارة التربية والتعليم انتبهت مؤخرا إلى أهمية المكتبة المدرسية غير أن النوع المتوفر بالإضافة إلى الوسائل الديداكتيكية تبقى متخلفة بالنظر إلى الغاية من وجود المكتبة المدرسية. بالإضافة إلى توقف المناشط التربوية المحفزة على القراءة كالمسابقات والمهرجانات التي تهتم بالقراءة وتشجيعها بين الأجيال الناشئة.

ومن المهم الإشارة إلى أن القراءة ليست غاية في حد ذاتها، وإنما هي وسيلة من وسائل المعرفة، ولذلك فإنها تتوازى مع مصادر المعرفة المعاصرة الأخرى، فقد صار الكتاب المسموع على أجهزة الآيبود والهواتف والحواسيب المحمولة مزاحما للكتاب الكلاسيكي، فمحاضرات الدعاة مثلا، تغني عددا كبيرا من الشباب المهتم بالشأن الديني عن قراءة الكتاب طالما هناك إمكانية للاستماع إلى الكتاب ذاته بصيغة MP3 على هاتفه أو على حاسوبه اللوحي المحمول.

ومن المثير للانتباه أن كثيرا من الشباب صار يفضل الكتاب المسموع الأكثر مرونة وديناميكية على الكتاب الورقي أو الالكتروني الذي يتطلب تفرغا من أية أعمال أخرى مصاحبة، وبالتالي صار بالإمكان الاستمتاع والاستماع للكتاب أثناء قيادة السيارة مثلا.


هناك 13 تعليقًا:

  1. تواصل معنا الان واحصل على اعداد الاطار النظري من اكبر فريق عمل من المتخصصين فقط اتصل بنا على ارقام شبكة المعلومات العربية الذي يعمل على تقديم افضل نسخة من الاطار النظري للبحث بالاصافة الى توفير العديد من المراجع العلمية لعمل نموذج خطة بحث مكتملة العناصر والربط بين الدراسات السابقة ومحتوى خطة البحث الحالية زور موقعنا الان لمزيد من المعلومات

    ردحذف
  2. Hi, I think that I saw you visited my weblog thus I came to “return the favor". I am trying to find things to improve my website! I suppose its ok to use some of your ideas!!

    립카페

    ردحذف
  3. I think this is one of the most significant information for me. And i am glad reading your article. But want to remark on some general things, The website style is perfect, the articles is really great : D. Good job, cheers 타이마사지

    ردحذف
  4. Great article! We will be linking to this particularly great article on our website. Keep up the good writing. 안마

    ردحذف
  5. If some one wants to be updated with most up-to-date technologies then he
    must be go to see this site and be up to date
    daily. 바카라사이트


    ردحذف
  6. 바카라사이트 Hello my friend! I want to say that this post is amazing, nice written and come
    with approximately all important infos. I’d like to look more posts like this .

    ردحذف
  7. Thank you so much for ding the impressive job here, everyone will surely like your post.토토

    ردحذف
  8. 스포츠중계
    Just wish to state your own post is really amazing. The actual clarity inside your publish is actually just nice as well as we could presume you're a specialist about this topic.

    ردحذف