ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين

الثلاثاء، 17 أبريل، 2012

إصدار جديد للأستاذ الدكتور أحمد المتوكل


اللسانيات الوظيفية المقارنة؛ دراسة في التنميط والتطور
تأليف: أحمد المتوكل
يتضمن هذا الكتاب دراسة لغوية مقارنة تبحث في مدى ورود مبدأ الانعكاس البنيوي ومدى إجرائيته في الوصول إلى تعميمات دالة عن التنميط والتطور وأهمية هذه التعميمات، إن صحت، بالنظر إلى مجالات اجتماعية حيوية كالترجمة وتعليم اللغات.
وفي هذا السياق يقترح "أحمد المتوكل" تصوّراً للنظر والنقاش يمكن عدّه جديداً للسانيات المقارنة.
جديد هذا التصور يمكن لمسه في ثلاثة وجوه كما يقول الكاتب:
"أولها، الإسهام في توطيد انفتاح المنحى الوظيفي على الدراسات المقارنة – التأريخية، ثانيها، توسيع مفهوم المقارنة كي يشمل المقارنة بين أنماط الخطابات والمقارنة بين مختلف حقب وسنكروينات اللغة الواحدة بالإضافة إلى ما يعنيه هذا المفهوم تقليداً من المقارنة بين اللغات، وثالثها، وأهمها تأسيس المقارنة في هذه المجالات الثلاثة على مبدأ وظيفي واحد، مبدأ "الانعكاس البنيوي" الذي يحكم من حيث الوسيلة ومن حيث الكيفية معاً الربط بين المستويين الدلالي والتداولي من جهة وبين المستويين الصرفي – التركيبي والفونولوجي – التنغيمي من جهة ثانية".
وفي ختام الدراسة استطاع الكاتب البرهنة على أن تنميط اللغات لا يمكن أن يكون أحادي البعد يعتمد الصرف أو التركيب أو الفونولوجيا أو الدلالة أو التداول بل يجب أن يأخذ بكل هذه الأبعاد مجتمعة وبتفاعل بعضها مع بعض...
توزعت الدراسة على ثلاثة فصول هي: الفصل الأول: الانعكاس البنيوي. الفصل الثاني: الانعكاس البنيوي والمقارنة. الفصل الثالث: الانعكاس البنيوي وتطور اللغات.


هناك تعليقان (2):