ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين

الاثنين، 16 يونيو 2008

من الأرشيف.. مؤتمر وضعية تدريس اللغة في مؤسسات التعليم اليوم.. أكادير - المغرب

بجامعة ابن زهر بأكادير بالمملكة المغربية انعقدت ندوة دولية في موضوع: (وضعية تدريس اللغة في مؤسسات التعليم اليوم) في 16-17-18 أبريل 2007 وجاءت عناوين المداخلات في الندوة كالآتي: رفيق البوحسيني: الخلفية الإبستمولوجية لدرس النحوي العربي. جامعة محمد بن عبد الله. تازة. حسن خميس الملخ: الشاذ النحوي بين البحث العلمي والتدريس التربوي. جامعة آل البيت. الأردن. محمد زاهي: الدرس اللغوي بين الموروث العبء وضرورة الحداثة. جامعة ابن زهر. أكادير. حافيظ إسماعيلي علوي: النحو العربي والعربية المعاصرة، جامعة ابن زهر. أكادير عبد المالك أعويش: محاولات تيسير النحو بين القدماء والمحدثين. جامعة القرويين. كلية الشريعة. أكادير. مصطفى الطوبي: أزمة تدريس الصرف في التعليم الجامعي. جامعة ابن زهر. أكادير. وليد أحمد العناتي: كفايات الطالب الجامعي باللغة العربية. جامعة البترا. الأردن. رائد جميل عكاشة: مهارتا القراءة والكتابة: دراسة وصفية ومعرفية لتجربة جامعة الإسراء. الأردن. عاطف فضل: مهارات التدريس الجامعي: التعبير والاستماع. جامعة الإسراء. الأردن. لطيفة هباشي: أهمية النصوص الأصيلة في تنمية مهارتي القراءة والكتابة. جامعة عنابة. الجزائر. حسن حمائز: التواصل التربوي والدرس اللغوي. جامعة ابن زهر. أكادير. عبد الفتاح ناصر: الكفاية التواصلية (باللغة الفرنسية). جامعة ابن زهر. أكادير. أحمد كروم: فاعلية المعرفة ودورها في بناء المهارات المكتسبة. جامعة ابن زهر. أكادير. عبد الرزاق غزة: المسارات المعرفية والنمائية لنشاط المعرفي. جامعة ابن زهر. أكادير. ربيعة عربي: الاكتساب اللغوي، المبادئ والوسائط. جامعة ابن زهر. أكادير. عيسى عودة برهومة: المهارات اللغوية في مناهج اللغة العربية للمرحلة الثانوية في الأردن. الجامعة الهاشمية. الأردن. ليلى توفيق العمري: قراءة نقدية في كتاب "الأدب والنصوص، تاريخ وظواهر" للمرحلة الثانوية في الأردن. الجامعة الهاشمية. الأردن. عبد الرحمن حسن العارف: توظيف النص الأدبي في خدمة الدرس اللغوي. جامعة أم القرى. السعودية. محمد الحسين خليل مليطان: مقرر اللغة العربي في الأقسام العلمية في الجامعة الليبية. جامعة 7 أكتوبر. ليبيا. محمد حفيضي: وظيفة المعجم وتحديد المحتوى المعرفي للكتاب المدرسي. جامعة ابن زهر. أكادير. إسماعيل علوي: نمو الوعي الدلالي عند الطفل والتحصيل الدراسي، مثال الجملة المبنية للمجهول. جامعة محمد بن عبد الله. فاس. فاطمة محمد أمين العمري و بسمة أحمد صدقي الدجاني: الكفاية والقدرة لدى متعلمي العربية لغة ثانية. الأردن. غازي خليفة وعلي الهروط: أسباب ضعف طلبة اللغة العربية الناطقين بغيرها. الأردن. عبد الله بن أحمد العطاس: الطرق المثلى في تدريس النص الأدبي والبلاغي لغير الناطقين بالعربية. جامعة أم القرى. السعودية. عبد الرحيم حيمد: نحو اللغة العبرية الحديثة؛ ملاحظات أولية. جامعة ابن زهر. أكادير. عبد السلام اسماعيلي علوي: تدريس اللغة العربية لطلبة الحقوق. جامعة المولى إسماعيل. مكناس. عبد الكريم بلعيوني: تدريس الإنجليزية في المدارس المغربية (باللغة الإنجليزية). جامعة ابن زهر. أكادير. الحسين الإدريسي: وضعية اللغة الأمازيغية في المؤسسات التعليمية في شمال المغرب. جامعة محمد الأول. وجدة. محمد الركيك: تدريس الأمازيغية، الطفل بين الأمازيغية المولدة والأمازيغية الأم. جامعة محمد الأول. تازة. بنعيسى زغبوش: عوائق العملية التعليمية وإجراءات تطويرها. جامعة محمد بن عبد الله. فاس. عبد الرحمن أمسيدر: أخطاء المغاربة متعلمي الفرنسية: التركيب أم السياق؟(باللغة الفرنسية) جامعة ابن زهر.أكادير. أحمد باشنو: تدريس الفرنسية يستنجد: محاولة تحليل وتركيب (باللغة الفرنسية). جامعة محمد بن عبد الله. فاس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق