ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين

الأربعاء، 11 أبريل 2012

مؤتمر .. اللغة العربية وآدابها: رؤية معاصرة


استطاعت علوم اللغة أن تحقق إنجازات عظيمة على المستويين النظري والتطبيقي، فقد تعالقت علوم اللغة مع العلوم الإنسانية والطبيعية والطبية والتقنية؛ فتوالد مع هذا التعالق نظريات لغوية وأدبية جديدة. من هذا المنطلق رأى قسم اللغة العربية أن يُنظم مؤتمرا عالميا: (اللغة العربية وآدابها: رؤية معاصرة)؛ ليكشف عن قرب الرؤية المعاصرة لعلوم اللغة العربية وآدابها، ومدى استفادة اللغة العربية منها.
رؤية المؤتمر: يتطلع قسم اللغة العربية إلى أن يكون المؤتمر من أكثر المؤتمرات إسهاما في إبراز الرؤية المعاصرة لعلوم العربية في إطار ما قدمه ويقدمه العلماء العرب من قراءة معاصرة لعلوم العربية في مجال اللسانيات والأدب والنقد.
رسالة المؤتمر:
تسعى اللجنة المنظمة -من خلال بحوث المؤتمر- إلى تحقيق الأهداف المرجوة بتقديم  دراسات علمية جادة توائم بين النظرة التراثية والمعاصرة لعلوم العربية، والإفادة من المناهج الحديثة في مجالات اللسانيات والدراسات الأدبية والنقدية.
أهداف المؤتمر:
أ‌- يتواءم المؤتمر مع التوجه العام للجامعة نحو تقوية الجانب المرتبط بالبحث العلمي عند الأستاذ الجامعي؛ ذلك أنه يسعى إلى إتاحة فرصة مناسبة للمتخصصين في علوم اللغة المختلفة للالتقاء؛ بغية الحوار والتباحث وتبادل  التجارب والخبرات فيما يخدم بحوثهم ودراساتهم.
ب‌- يسعى المؤتمر إلى إعادة قراءة الجهود العلمية التي بذلها المتقدمون من علماء العربية في ضوء المناهج الحديثة؛ حتى يتسنى للباحثين المعاصرين الإفادة مما في تلكم الجهود من جوانب مضيئة.
ج‌- الوقوف على أهم الملامح المنهجية التي يمكن تبينها في جهود علماء العربية المتقدمين، في محاولة الوصول إلى أهم ما يمكن أن يستفاد منه في وضع تصور منهجي عربي يستفيد من الجهود القديمة في ضوء المعطيات البحثية المنهجية الحديثة.
محاور المؤتمر:
أ‌- المحاور اللغوية: - إسهام علماء العربية في مجال الدراسات الصوتية ، رؤية معاصرة. - الفكر النحوي والصرفي في نظر المحدثين. - قضايا الدلالة عند علماء العرب القدامى في ضوء اللسانيات الحديثة. - المعاجم العربية الحديثة، نقد وتقويم.
ب‌- المحاور النقدية: - قراءات في التراث العربي البلاغي والنقدي، رؤية معاصرة. - المناهج النقدية الحديثة، نظرة ناقدة. - نحو منهج نقدي عربي معاصر ( الخلفية النظرية والفاعلية التطبيقية).
شروط المشاركة في المؤتمر :
1. أن يكون محتوى المادة ضمن أحد محاور المؤتمر.
2. إرفاق السيرة الذاتية للباحث (المشارك) في حدود صفحة واحدة.
3. يقدم ملخصًا للبحث باللغة العربية، ومترجماً باللغة الإنجليزية في صفحة واحدة، على أن يتضمن الملخص أهداف البحث ومنهجيته وأهم النتائج.
4. تخضع الملخصات والبحوث للتقييم من قبل محكمين، ويُبلَّغ الباحث بقبول ملخص بحثه فور الانتهاء من تقييمه من  قبل اللجنة العلمية المتخصصة.
5. ألا يكون البحث قد سبق نشره أو قدم في مؤتمرات أو فاعليات سابقة.
6. ألا يزيد عدد صفحات البحث عن (30) صفحة حجم (A4) بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق .
7. أن يكون البحث باللغة العربية المتوافرة في قائمة (Microsoft Word) على أن يكون الخط  (Traditional Arabic)  مقاس (14)، ومقاس (12) للحواشي.
8. يرسل البحث على شكل ملف عبر البريد الإلكتروني أو بالبريد العادي مرفقاً معه قرص (CD) على عنوان اللجنة العلمية.
الجدول الزمني لتسليم الملخصات والبحوث:
1. آخر موعد لتقديم ملخصات الأبحاث    ( 28/ 4 / 2012م).
2. آخر موعد لتقديم البحث كاملاً  ( 29/ 8 /2012م).
3. انعقاد المؤتمر:  في الفترة  2 – 3 / ديسمبر/ 2012م .
ترسل البحوث باسم:
جامعة السلطان قابوس، قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الاجتماعية، سلطنة عمان، مسقط ص. ب 42    الرمز البريدي 123 مسقط ،   فاكس: 0096824141851
البريد الإلكتروني:     arabic_conf@squ.edu.om
للاستفسار: د. زاهر الداودي  0096899229571
أ. زاهر الغُسيني  0096892244333
فاكس: 0096824141851
البريد الإلكتروني: arabic_conf@squ.edu.om
المصدر:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق